ساحات المعرفة
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتشرف بك عضوا معنا، بادر للتسجيل معنا

ساحات المعرفة

اقرأ تتعلم تنجح

منتدى ساحات المعرفه
 

الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من نحن

من نحن

السلام عليك ورحمة الله وبركاته نحن مجموعة من الأشخاص معلمين وغيرهم أحببنا أن نقدم لكم ما لدينا من معلومات وتواصل من خلال هذا المنتدى الذي نأمل بأن نؤجر عليه من الله .

سياستنا

1- ايصال المعلومة الهادفة .

2- أن تكون المعلومة صحيحة قدر الإمكان.


شاطر | 
 

 البطاله في الاردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد أبو شارب
تتميز تجاوزت ( 30 ) مشاركة
تتميز تجاوزت ( 30 ) مشاركة


عدد المساهمات : 151
تاريخ التسجيل : 02/11/2011
العمر : 24
الموقع : http://mdms.7olm.org

25112011
مُساهمةالبطاله في الاردن

البطالة في الأردن مفارقات ومشاكل هيكلية


الكاتب: عدلي قندح / العرب اليوم
الخميس, 07 تشرين1/أكتوير 2010 00:50
بيانات البطالة في الأردن التي صدرت مؤخرا للربع الثالث من عام 2010 لم تكن مفاجئة إلا أنها بشكل عام تحمل مفارقات كبيرة وتشير إلى وجود مشاكل هيكلية كبيرة معروفة للكثيرين لكن لا بأس من الحديث عن بعضها. فان يبلغ معدل البطالة 13.5 بالمئة خلال الربع الثالث من عام ,2010 بانخفاض مقداره نصف نقطة مئوية عن الربع الثالث من عام ,2009 وبزيادة مقدارها 1.3 نقطة مئوية عن الربع الذي سبقه هو أمر ليس بغريب, وخصوصا أننا نعرف أن هذا الفصل يشهد عودة للعمالة الأردنية من الخليج ووجود خريجين جدد من المدارس والجامعات.
من المفارقات التي أرغب بالحديث عنها هي ظاهرة ارتفاع نسبة البطالة لدى الإناث (26 بالمئة) رغم ارتفاع نسبة التعليم لدى الإناث في الأردن كما تظهره نتائج التوجيهي كل سنة وأعداد الطالبات على مقاعد الدراسة في مختلف الجامعات ومختلف التخصصات. فالى أين تذهب الخريجات بعد التخرج وما هي أسباب عدم اشتغالهن وخصوصا إذا علمنا أن نسبة المتعطلات من حملة الشهادات الجامعية في الأردن تصل إلى 66 بالمئة. هل يخلق الاقتصاد الأردني وظائف جديدة تكون مناسبة أكثر للشباب?
المفارقة الأخرى أنه ورغم انتقال مختلف الاقتصاديات الى اقتصاد المعرفة ورغم زيادة الطلب على خريجي الدراسات الجامعية, تشير نتائج المسح أن معدل البطالة كان مرتفعاً بين حملة الشهادات الجامعية حيث بلغ 19 بالمئة مقارنة بالمستويات التعليمية الأخرى. فهل هذا مؤشر لعدم دخول الاقتصاد الأردني في مراحل الاقتصاد المعرفي?
والمفارقة الأخرى هي لماذا يتم احتساب معدل البطالة للفئة العمرية من 15-19 سنة وتسجل بأنها تصل إلى 38 بالمئة ونحن نعلم أن هذه الفئة العمرية من السكان تكون على مقاعد الدراسة? فما جدوى احتساب معدل البطالة لها? هل هناك تسرب من المدارس بحجم كبير في هذه الفترة العمرية ليتم احتساب معدل البطالة لها?
أما أن تكون 57 بالمئة من قوة العمل الذكور ممن مستوياتهم التعليمية دون الثانوية فهذا نتاج حقيقي وواقعي لهيكل مخرجات التعليم الذي تبينه نتائج التوجيهي كل سنة في الأردن. فمن المعروف أنه بالمتوسط حوالي نصف طلبة التوجيهي يرسبون في امتحان التوجيهي. لكن إذا احتسبنا هذه النسبة في قطاعات الزراعة والإنشاءات سنجد أنها ستنخفض بشكل كبير لأن الوظائف فيها تذهب للعمالة غير الأردنية.
مرة أخرى نقول أن التمعن بنتائج التوجيهي السنوية وقاعات المحاضرات في مختلف الكليات الجامعية في مختلف الجامعات تثير تساؤلات عجيبة لأسباب انخفاض معدل المشاركة الاقتصادية المنقح للإناث (قوة العمل منسوبة الى مجموع السكان بعمر 15 سنة فأكثر) من 15.5 بالمئة إلى 14.3 بالمئة.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mdms.7olm.org
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

البطاله في الاردن :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

البطاله في الاردن

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات المعرفة :: المواضيع العامة :: مدونه عامه-
انتقل الى: