ساحات المعرفة
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتشرف بك عضوا معنا، بادر للتسجيل معنا
ساحات المعرفة
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر نتشرف بك عضوا معنا، بادر للتسجيل معنا
ساحات المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ساحات المعرفة

اقرأ تتعلم تنجح

منتدى ساحات المعرفه
 

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» موعد مباراة الاردن وعمان اليوم 16/10/2012 تصفيات كاس العالم
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:35 am من طرف محمد أبو شارب

» تشكيله منتخب الاردن امام عمان في تصفيات المأهله لكاس العالم البرازيل 2014 ليوم الثلاثاء 16\10\2012
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 16, 2012 1:30 am من طرف محمد أبو شارب

» أجمل تلاوة على الاطلاق للشيخ عبد الباسط عبد الصمد
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 9:55 pm من طرف محمد أبو شارب

» خصائص القران الكريم
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 9:51 pm من طرف محمد أبو شارب

» فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 9:48 pm من طرف محمد أبو شارب

» المصحف الرقمي
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 13, 2012 9:45 pm من طرف محمد أبو شارب

» كلاسكو ريال مدريد Vsبرشلونة 7-10-2012
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 2:27 am من طرف محمد أبو شارب

» مرّن ذاكرتك يوميا أو ستفقدها
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 09, 2012 2:23 am من طرف محمد أبو شارب

» فضل""لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين""
إمبراطورية الشعراء( ج1 ) I_icon_minitimeالأحد مايو 13, 2012 12:07 am من طرف الاستاذ

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
من نحن

من نحن

السلام عليك ورحمة الله وبركاته نحن مجموعة من الأشخاص معلمين وغيرهم أحببنا أن نقدم لكم ما لدينا من معلومات وتواصل من خلال هذا المنتدى الذي نأمل بأن نؤجر عليه من الله .

سياستنا

1- ايصال المعلومة الهادفة .

2- أن تكون المعلومة صحيحة قدر الإمكان.


 

 إمبراطورية الشعراء( ج1 )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
تتميز تجاوزت ( 30 ) مشاركة
تتميز تجاوزت ( 30 ) مشاركة
الاستاذ


عدد المساهمات : 144
تاريخ التسجيل : 12/08/2011

إمبراطورية الشعراء( ج1 ) Empty
17092011
مُساهمةإمبراطورية الشعراء( ج1 )

إمبراطورية الشعراء






الشيخ الدكتور :

عائض القرني


في بلاط الإمبراطور



الحمد لله حمداً كثيرا طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا ويرضي، واصلي وأسلم علي نبينا محمد وعلي آله وصحبه ومن بسنته اهتدي.



أما بعد :



فتحية طيبة يا أبا الطيب فقد حسونا كاس سحرك حتى ثملنا بياناً، أما أبياتك فالنجوم ضياء ورفعة، وأما قصائدك فالحدائق بهجة ونضرة .



من أين جئت يا أستاذ القافية ، وكيف وصلت يا فيلسوف الإبداع.



لقد عاش قبلك وبعدك آلاف الشعراء الذين ملؤوا الفضاء ضجيجاً، والكون صياحاً، ثم ماتوا وماتت أصواتهم، وبقيت أنت منشداً للدهر عازفاً علي نياط القلوب كما قلت أنت:


وما الدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعراً اصبح الدهر منشدا



لقد عرفتك من ثلاثين سنة فكنت معي حضراً وسفراً النبي صلي الله عليه وسلم أتمثل أبياتك ، انشد قصائدك ، أحفظ ديوانك، ولكن ذنبك أنك زهدتني في غيرك من الشعراء . وعذرتك أنك سطعت ولمعت وأبدعت.



يا أبا الطيب، أخذنا من قصائدك ما كان شاهداً ومثلاً وحكمة وعبرة، وتركنا غلوك وهجاءك وصخبك، وعسى الجيل أن يعود للبيان العربي ليفهم كتاب ربه وسنة نبيه صلي الله عليه وسلم حق الفهم، لأن الوحي هو المقصود بالتدبر والتأمل والدراسة: أما ما سواه فوسائل وأدوات فحسب:


قواصد كافور توارك غيره ومن قصد البحر استقل السواقيا



د. عائض القرني



المتنبئ
عائض القرني


حسبك الله لم تزل تتحـدا ما رهبت المنون أو هبت جندا
أنت كالدهر والقوافي ليال تبتني بالقريض في الناس مجدا
أرجفوا : مات! قلت لا أموت قالوا: قد مضي، قلت بل زماني تبدا
نبشوا فيك عبقرياً أديباً حركـوا فيك مارداً بل ألدا
اشعلوا منك في الدياجي نجوما أحرقوا فيك غيظهم فاستبدا
كلهم قاتل وكل الضحايا أنت يا مالئ الفافي جدا
أنعلوا خيلك الأفاعي فهابت كل أفعى ذاقت من السم وردا
اصلتوا في عيونك الموت سيفا أغمدوا في حشاك رمحاً معدا
كيف أفلت والصحاري زؤام والمنايا خرس وقد جئت فردا
أي ليل ركبت؟ أين الأعادي فتهم يا عظيم معني وبعدا
أنت في الشام أم وصلت عماناً أم وردت العراق أم زرت نجدا
عند من أنزلوك عند ابن موسى أم سعيد وابن العميد المفدى؟
عند كافور اصبح العبد حرا أم علي ذا الحر أصبح عبدا
أم تريد الحياة أم أنت صب يعشق الحسن كاتماً ما تبدى
هل رأيت القرود حولك أسدا؟ أم تخليت طلعة الليث قردا؟
وعلي من تلقي القريض شجياً وإلي من تهدي من الشعر وردا؟
أنت يا ملبس السلاطين عـزا أنت يا كاسي الصعاليك بردا
أنت يا مشعل الزمان أرحنا قال دعني أذكيه برقا ورعدا!
عشت بالعز مؤمنا لا يداجي ومن الذل كافراً مرتدا!
بصر العمي اسمع الصم شعرا علم الضاد تركماناً وكردا
بك ينوي الممات أن يتعشى قال: كلا أنا به أتغدي!
تلبس الثور مطرفاً وهو اعمي كى تراه اصمى وأطغي وأردا!
تحرق النذل بالقريض فيبقي خائباً خاسراً حقيراً مـردا
لم تبال ركبت أدهم ضاف أو قطعت الصحراء سعيـاً
أو لقيت الخطوب في ثوب هول أو حضنت الأيام عزاً وسعدا
أو ملت القلوب فيك ابتهاجاً أو نقشت الصدور غلاً وحقدا
اترجي وصال أهيف غر قال: كلا طلقت سلمى ودعدا
كل شبر مصائب تتلظى كسيوف بواتر بل أحداً
تطلب الثأر في حنايا عظيم قد اعناقها بجنبية قدا
أنت يا بن الحسين اكبر لغز في بلاط الملوك تروى وتهدي
كيف أنهي الخطاب فيك وأجلو عن معانيك؟ قال لي : كيف تبدا؟



وردة من دم المتنبئ

للشاعر / عبد الله البردوني


من تلظي لموعة كاد يعمي كاد من شهرة اسمه لا يسمي
جاء من نفسه إليها وحيداً رامياً اصله غباراً ورسما
حاملاً عمره بكفيه رمحاً ناقشاً نهجه علي القلب وشما
خالعاً ذاته لريح الفيافي ملحقاً بالملوك والدهر وصما
***
ارتضاه أبوه السيف طفلاً أرضعته حقيقة الموت حلما
بالمنايا أردي المنايا ليحيا وإلي الأعظم احتذي كل عظمي
***
عسكر الجن والنبوءات فيه وإلي سيف( قرمط) كان ينمي
***
البراكين أمة، صار أما للبراكين للإرادات عزماً
( كم إلي كم تفني الجيوش افتداء لقرود يفنون لثماً وضما)
***
ما اسم هذا الغلام يا بن معاذ؟ اسمه ( لا) : من أين هذا المسمي؟
إنه أخطر الصعاليك طراً إنه يعشق الخطورات جما
***
فيه صاحت إدانة العصر: أضحى حكماً فوق حاكميه وخصما
قيل: أردوه، قيل : مات احتمالاً قيل: همت به المنايا ، وهما
قيل: كان الردى لديه حصاناً يمتطيه برقاً ، ويبريه سهما
الغرابات عنه قصت فصولاً كالتي أرخت (جديساً) و( طمسا)
***
أوراق الحبر كالربى في يديه أطلعت كل ربوة منه نجماً
العناقيد غنت الكاس عنه الندي باسمه إلي الشمس أومى
***
هل سيختار ثروة واتساخاً؟ أم تري يرتضي نقاء وعدما؟
ليس يدري، للفقر وجه قميء واحتيال الغني من الفقر أقما
ربما ينتحي ملياً، وحيناً ينحني، كي يصيب كيفاً وكما
عندما يستحيل كل اختيار سوف تختاره الضرورات رغما
ليت أن الفتي ـ كما قيل ـ صخر لو بوسعي ما كنت لحماً وعظما
هل سأعلو فوق الهبات كمياً؟ جبروت الهبات أعلي وأكمي
***
أنعلوا خيلة نضاراً ليفني سيد الفقر تحت أذيال نعمي
( غير ذا الموت أبتغي، من يريني سيد الفقر تحت أذيال نعمي
أعشق الموت ساخناً، يحتسيني فائراً، أحتسبه جمراً وفحما
أرتعية، أحسه في نيوبي يرتعيني ، أحس نهشاً وقضما
وجدوا القتل بالدنانير أخفي للنوايا، أمضي من السيف حسما
ناعم الذبح، لا يعي أي راء أين ادمي، ولا يري اصمي
يشتري مصرع النفوس الغوالي مثلما يشتريه نبيذاً ولحما
يدخل المرء من يديه وينفي جسمه من أديمه وهو مغمي
يبتدى مبغي هنا، ثم يبدو معبداً ها هنا، وبنكين ثما
يحمل السوق تحت إبطيه، يمشي بايعاً شارياً، نعياً ويتما
من تداجي يابن الحسين؟ ( أداجي أوجهاً تستحق ركلا ولطما
كم إلي كم أقول ما لست أعني؟ وإلي كم أبني علي الوهم وهماً؟
تقتضيني هذي الجذوع اقتلاعاً أقتضيها تلك المقاصير هدما)
***
يبتدي يبتدي، يداني وصولاً ينتهي ينتهي ، ويدنو ولما
هل يري غير ما تري مقلتاه؟ ( هل يسمي تورم الجوف شحما)؟
***
في يديه لكل سينين جيم وهو ينشق: بين ماذا وعما
لا يريد الذي يوافيه، يهوى أعنف الاختيار: إما ، وإما
كل أحبابه سيوف وخيل ووصيفاته : أفاع وحمى
( يا ابنة الليل كيف جئت عندي من ضواري الزمان مليون دهما؟
الليالي ـ كما علمت ـ شكول لم تزدني بها المرارات علما)
***
أه يابن الحسين:ماذا ترجي؟ هل نثير النقود يرتد نظما؟
بحفيف الموز ترمي سيوفاً عاريات: فهل تحديث ظلما؟
كيف تدمي ولا تري لنجيع حمرة تنهمي رفيقاً وشماً؟
كان يهمي النبات والغيث طل فلماذا يجف والغيث أهمي؟
الأن الخصاة أضحوا ملوكاً زادت الحادثات، وازددن عقما؟
***
( هل اقول الزمان أضحي نذيلا؟ ربما قلت لي : متي كان شهما؟
هل اسمي حكم الندامي سقوطاً؟ ربما قلت لي : متي كان فخما؟
أين ألقي الخطورة البكر وحدي؟ لست أرضي الحوداث الشمط أما
أبتغي يا سيوف ، أمضي وأهوي اسهماً من سهام ( كافور) أرمي)
***
شاخ في نعله الطريق وتبدو كل شيخوخة، صبي مدلهما
كلما انهار قاتل ، قام أخزي كان يستحلف الذميم الأذما
هل طغاة الورى يموتون زعماً ـ يا منايا ـ كما يعيشون زعما؟
أين حتمية الزمان؟ لماذا لا يري للتحول اليوم حتما؟
هل يجاري، وفي حناياه نفس أنفت أن تحل طيناً محمي؟
( ساءلت كل بلدة: أنت ماذا؟ ما الذي تبتغي؟ أجل واسمى
غير كفي للكاس، غير فؤادي لعبة في بنان (( لميا)) و ((ألمي))
***
كيف يرجو أكواز بغداد نهر قلبه وحده من البحر أطمي؟
كان أعلي من ( قاسيون) جبيناً من نخيل العراق أجني وأنمي
للبراكين كان أماً: أيمسي لركام الرماد خلاً وعما؟
***
( حلب يا حنين، يا قلب تدعو لا ألبي ، يا موطن القلب مهما..
اشتهي عالماً سوي ذا، زماناً غير هذا وغير ذا الحكم حكما
أين أرمي روحي وجسمي، وأبني لي، كما أستطيب روحاً وجسما؟)
***
خفف الصوت للعداء ألف سمع : هل ألاقي فدامة القتل فدما؟
يا أبا الطيب اتئد: قل لغيري : أتخذ حيطة : علي من ومما؟
كلهم ( ضبة) فهذا قناع ذاك وجه سمي تواريه حزما
( الطريق الذي تخيرت أبدي وجه غتمامه أريد الأتما
مت غماً: يا درب (( شيراز)) أورق من دمي كي يرف من مات عما
***
أصبحت دون رجله الأرض، أضحي دون إطلاق برقه، كل مرمي
هل يصافي؟ شتي وجوه التصافي للتعادي وجه وإن كان جهما
أين لاقي مودة غير أفعي؟ هل تجلى ابتسامة غير شرمي؟
***
أهله كل جذوة كل برق كل قفر في قلبه وجه ((سلمي))
تنمحي كلها الأقاليم فيه ينمحي حجمه ليزداد حجما
تحت أضلاعه (( ضفار)) ورضوي وعلي ظهره (( اثينا)) و(( روما))
يغتلي في قذالة (( الكرخ)) يرنو من تقاطيع وجهه(( باب توما))
***
التعاريف تجتليه وتغضي التناكير عنه ترتد كلمي
كلهم يأكلونه وهو طاو كلهم يشربونه وهو أظما
كلهم لا يرونه وهو لفح تحت أجفانهم من الجمر أحمي
حالو، حصره فأذكوا حصاراً في حناياهمو يدمي ويدمي
جرب الموت محوة ذات يوم وإلي اليوم يقتل الموت فهما

قصتي مع البيان



كنت في الصبا اعجب بالكلمة الجميلة، أنصت لها. أتمتع بحسنها، يشدني جرسها، يخلبني سرها، يدهشني أسرها، اسمع الكلمة البليغة من النثر والشعر فأجد لذة في سماعها ، وتغمرني فرحة في تأمل بيانها، فالبيان سواء كان قرآناً أو حديثاً أو شعراً أو رواية هو منهي الإبداع لدي، وأحياناً أتناول كلمات من القرآن فاٌقرأ ما كتب عنها المفسرون والبلاغيون ثم أعود بنفسي متأملاً متفكراً متدبراً، فأجد لها في أعماقي معاني لا أيستطيع أحياناً أن أعبر عنها بلساني، وكم هي الآيات التي هزت كياني، وحركت أشجاني، وزلزلت أركاني، وقد تكون هذه الآيات وعظاً، أو قصصاً، أو حواراً، أو خطاباً، أو وصفاً، المهم أنني أعيش مواقف من التأثر لروعة البيان وجمال الخطاب.



وفي عام 1400هـ كنت مع سماحة الشيخ الإمام العلامة / عبد العزيز بن باز في جازان لافتتاح مخيم دعوى هناك، وبدأ الحفل بآيات من أول سورة فصلت، قارئها طالب جميل الصوت، حسن الأداء،رخيم النغمة، وكنت قريب عهد بقراءة السيرة، وقصة السورة؛ فتأثرت وأنا جالس بين الناس وأصابني اندهاش ، ودعيت بعدها بفقرتين لإلقاء قصيدة؛ فلما ألقيت ما يقارب عشرة أبيات وكانت أربعين بيتاً لم أستطيع المواصلة، وشعرت بتعب وإعياء، فقطعت الإلقاء فجأة وجلست، وكان الموقف لافتاً للنظر، وما ذاك إلا لما بقي في نفسي من تأثر بالغ أثر علي مشاعري وعواطفي.



وصلينا في الحرم المكي صلاة التراويح فرفع الإمام صوته بقوله تعالي: )فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِك)(محمد: الآية19) ، وارتج الحرم بالصوت، ولكنه بلغ الأعماق فلا أدري هل أعجب من هذا البيان الآسر، أم من هذه الفخامة والإشراق والإعجاز، أم من هذا الصدق واليقين والعدل؟!



كنت اقف علي بعض الجمل من القرآن فأفصلها كلمة كلمة كما يفصل الدر من عقده، والجوهر من خيطه، وقفت مرة عند قوله تعالي: )وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ) (قّ:10) فتأملت كلمة( باسقات) وجمالها، فإذا لها مدلول غير مدلول طويلات؛ لأن الباسق الطويل في حسن ورواء، وكذلك كلمة : (طلع) كيف اختارها من بين كلمة ثمر وحب ورطب وبسر ونحوها وكلمة: ( نضيد) وما فيها من جمال ودلالة وإشراق يذكرك بالعقد الزاهي من الجوهر.



وقرأت قوله تعالي عن كتابه: (لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ) (فصلت:42) فهزني هذا الكلام الجليل، ثم عدت إلي مصطفي صادق الرافعي، فإذا هو مندهش لهذه الآية ، مأسور لجزالتها وفصاحتها . ومرت به آية: ) فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ )(سـبأ: الآية19) فوقف متأملاً صامتاً منبهراً من هذه الإجادة والإيجاز والإعجاز، ثم طالعت مذكرات الإبراهيمي الجزائري فإذا هو يدبج أروع الكلام عن هذه الآية، ويعلن اندهاشه من هذا الكلام المشرق السامي الراقي.



وعشت مع سورة الجن، فكأني في عالم الجن والأنين، يبهرني اللفظ وياسرني المعني، وتذهلني الفصاحة، ويهزني الإعجاز ، ثم أعذر الجن وهم يقولون : (إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً)(الجـن: الآية1)، وأقرأ كلام سيد قطب فإذا هو يعيش تلك اللحظات من الانبهار والاندهاش لهذا الكلام وكم هي الآيات التي أوقفتني وسلبت لبي، وذهب بي الإعجاب بها كل مذهب، وتمنيت أن عندي من البيان ما يعبر عما يدور بخلدي من معان كامنة مستورة في الحشا، وكنت أردد آية: (وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) (هود:44) ، فأعيد النظر فيها وأعرضها علي بعض الأصدقاء ليشاركني هذه المتعة ، ثم أجد عبد القاهر الجرجاني يبسط الكلام عن إعجاز هذه الآية ووجه البيان والبديع فيها .



ووقفت عند آية : (وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشَاء)(المائدة: الآية64) ، فعجبت لقوة هذا الحديث الذي ينسق قلاع الباطل، ويحطم أسوار الزور، ويجتث شجرة العناد والتمرد.



وطالعت عالم البيان في حديثه صلي الله عليه وسلم وتأملت أحاديثه العذاب الرطاب، وكلامه الجزل الفخم وذهبت مع الشعر فحفظت منه الكثير ورويت الكثير، ولكن الذي أحفظه هو الذي يعجبني ويطربني.



وسافرت مع المحدثين، والنفلة والمؤرخين، والمفسرين، وأهل اللغة والأدباء، أقف مع الرائع الجميل من كلامهم وأعيد القطعة الماتعة من كلام الذهبي، والوقفة الصادقة لابن تيمية والمقولة المؤثرة لابن القيم، والمداخلة الخلابة للجاحظ، والعرض الشائق لابن خلدون ونحوهم، وأكثر ما يشدني في ذلك البيان وحسن السبك، وجمال اللفظ ، وقوة المعني وسطوع البرهان.



جلست مع صديق لي فقرأت عليه هذه القطعة للجاحظ إذ يقول : جعلا فداك، وإنما أخرجك من شيء إلي شيء وأورد عليك الباب بعد الباب، لأن من شأن الناس ملالة الكثير واستثقال الطويل؛ وإن كثرت محاسنه، وجمت فوائده، وإنما أردت أن يكون استطرافك للآتي قبل أن ينقضي استطرافك للماضي، ولأنك متي كنت للشيء متوقعاً، وله منتظراً، كأن أحظى لما يرد عليك، وأشهى لما يهدي إليك وكل منتظر معظم ، وكل مأموم مكرم، كل ذلك رغبة في الفائدة، وصبابة بالعلم، وكلفا ًبالاقتباس، وشجاً علي نصيبي منك، وضنناً بما أؤمله عندك ومدارة لطباعك واستزاده من نشاطك، ولأنك علي كل حال بشر، ولأنك متتاهي القوة مدبر.



كررت هذه القطعة الفائقة ،فكأنني أجد طعمها في فمي قطعة من الشهد ، وزلالاً بارداً من معين صاف، وبقيت أقلبها في عيني تقليب الدرة في اليد، والفكرة في القلب، والخاطر في الضمير، وأنت لو تأملت هذه القطعة النثرية الفائقة للجاحظ لوجدتها في أوج البيان، وقمة الفصاحة بعيدة عن التزويق والتكلف ، سليمة من التبذل والرعونة، ساحرة فاتنة.



وإنما ذكرت هذا مثلاً ، وإلا فكم من مقالة وقطعة وقصيدة توقف اللبيب وتدهش الفطن من حسنها وروعتها.



أسمع الخطيب والواعظ والمعلم والمفتي والشاعر والمحاضر فلا يملك إعجابي إلا المتفرد في بيانه ، المتوحد في اختيار مفرداته ، واصطفاء كلماته، وانتقاء جملة، أما الهذر والحشو والإكثار النبي صلي الله عليه وسلم فكل يستطيعه وهو المبذول المملول المرذول المدخول!.



حدثني أحد الأدباء : أن ( هتلر) أراد أن يلقي خطاباً للعالم يوم زحفت جيوشه غلي موسكو، يملأ به المكان والزمان ،فامر مستشاريه باختيار أقوس وأجمل وأفخم عبارة يبدأ بها خطابه الهائل للعالم، سواء كانت من الكتب السماوية، أو من كلام الفلاسفة ، أو من قصيد الشعراء، فدلهم أديب عراقي مقيم في ألمانيا علي قوله تعالي: )اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ) (القمر:1) فاعجب ( هتلر) بهذه الآية وبدأ بها كلمته وتوج بها خطابه.

قف مع هذه الآية ورتلها وتأملها لتجد فخامة في إشراق، وقوة في إقناع، وأصالة في وضوح.



وقرأت مقالة لأديب يهاجم أديباً آخر سرق له مقالات ونسبها إليه، فجعل عنوان هذه المقالة قوله تعالي : ( أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ)(يوسف: الآية70) فبقيت مع العنوان متأملاً مكرراً معجباً ، وأهملت المقالة!؛ ولهذا فإنك تعذر كل من أسره القرآن واستمال قلبه وسيطر علي روحه، حتى إن أحد العرب صلي خلف الرسول صلي الله عليه وسلم فسمعه يقرأ: )يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَى نَارِ جَهَنَّمَ دَعّاً) (الطور:13) فكاد قلبه أن يطير ، وسمع آخر قوله تعالي: )أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ) (الطور:35)فذهل وتحير من بلاغتها وجمالها، وهذا الذي حمل الوليد بن المغيرة ليصبح صيحة المعترف ويقول: (( إن له لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمغدق، وإنه ليعلو ولا يعلي عليه).



إن صرعي الشبهات لا يعجبهم القرآن، وإن عبيد الشهوات لا يهزهم هذا الكتاب العظيم؛ إن القرآن يعجب سليم الفطرة، بريء الضمير، حي القلب، مشبوب العاطفة، متوقد الذهن، صافي القريحة، فهذا أرض طيبة خصبة لغيث البيان ومطر الفصاحة العذب.



مرت بي مئات المقالات والقصائد؛ فوجدتها ثقيلة وبيلة لا تستحق الاهتمام والمطالعة، مهلهلة السبك ضعيفة البناء، ركيكة اللفظ ، ماتت قبل أن تولد، ودفنت قبل أن تحيا جزاء وفاقاً، وبقيت الكلمات الآسرة الساحرة الساطعة خالدة خلود الحق، لامعة لموع الفجر، جميلة جمال الإبداع.



طالع كتاب( صيد الخاطر) لابن الجوزي، وكرر كلماته، وأعد جملة لتدرك سر شيوع هذا الكتاب وذيوعه وخلوده؛ إنها الفكرة الرائدة في ثوب جميل، والتوجيه الصادق في قالب بديع، والمعني العميق في لفظ بهيج مشرق، يقول ابن الجوزي في كتاب طيب الذكر(( إلا رجال مؤمنون ونساء مؤمنات يحفظ الله بهم الأرض ، بواطنهم كظواهرهم بل أجلي، وسرائرهم كعلانيتهم بل أحلي ، وهممهم عند الثريا بل أعلي ، إن عرفوا تنكروا ، وإن رئيت لهم كرامة أنكروا فالناس في غفلاتهم، وهم في قطع فلاتهم، تحبهم بقاع الأرض ، وتفرح بهم أفلاك السماء، نسأل الله عز وجل التوفيق لاتباعهم، وان يجعلنا من أتباعهم)).. انتهي كلامه ولكن لم ينته أثره ولا نوره ولا أسره ولا جماله، إن البحث عن البيان في الكلام متعة؛ لا يعادلها متعة ارتياد الروض الأخضر، والخميلة المائسة ولا يعادلها مجلس أنس، أو رحلة سياحة ، وقد وصف أحد البلغاء كلام أحد الأدباء فقال: إذا تحدث فكأن السحر دب في جسمك، وهذا معني قوله صلي الله عليه وسلم : (( إن من البيان لسحراً))، فهو يفعل السحر في خلبه للب السامع ، يقول ابن الرومي:



وكلامها السحر الحـلال لوانه لم يجن قتل المسلم المتحرز

إن طال لم يملل وإن هي أوجزت ود المحدث أنها لم توجـز

والكلمات الجميلة هي التي نقشت في أذهاننا وكتبت في قلوبنا، فبقيت وعاشت : أقرا كلام علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فأكرره كأنني اشرب زلالاً بارداً حلواً علي ظمأ في قيظ، حتى عقد له ابن كثير في تاريخه فصلاً عنوانه: باب في كلماته الحاصلة التي هي إلي القلوب واصلة، ولما افتتح البخاري كتاب الرقاق من صحيحه ذكر قول علي: (( إن الدنيا ارتحلت مدبرة، وإن الآخرة ارتحلت مقبلة، فكونوا من أبناء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا، فإن اليوم عمل ولا حساب، وغداً حساب بلا عمل)) فأنظر إلي هذا الإيجاز مع قوة المعني وحسن الفواصل ، وبراعة الإيراد، وجمال العرض.



ولما بدأت في مطالعة ( الكشاف) للزمخشري بدأ ليصلي علي النبي صلي الله عليه وسلم فقال: والصلاة والسلام علي حامل لواء العز في بني لؤي، وصاحب الطود المنيف في بني عبد مناف بن قصي، صاحب الغرة والتحجيل، المذكور في التوراة والإنجيل...إلي آخر الكلام الجزل الفخم ، ولحسنه حفظته.



عن أول طبعة لمصنف ابن أبي شيبة طبعت في الهند، قدم لها أحد علماء الهند مقدمة باردة سامجة متفككة متهالكة، حتى صارت مصدر نادرة في المزاح، وما هذا إلا لأن الرجل يكتب بغير لسانه، وما غاص في مفردات اللغة العربية، وما تمتع بجمالها فهو غريب، وإنك لتسمع العالم يفتي، والمعلم يدرس، والخطيب يتحدث، والشاعر يلقي، فتعرف قوة هؤلاء من ضعفهم وبيانهم من عيهم من أول وهلة؛ لأن الكلام الباهر الجميل الساطع لا يخفي حسنه، ولا يجهل قدره.



إن أساطين البيان حفروا كلماتهم في ديوان التأريخ، وذاكرة الأجيال لأن الإبداع له خلود، والتفوق له ذيوع، والتفرد له امتياز.



قال أحد الخلفاء لبليغ: ما البلاغة؟ قال هي: أن لا تبطئ ولا تخطئ. قال مثل هذا؟ قال مثل هذا؛، وانظر كيف أوجز وأعجز . فما أسرع جوابه وأحسن صوابه.



ومدح رجل علياً ـ رضي الله عنه ـ وكان يبغض علياً ـ فقال له علي: أنا فوق ما في نفسك ودون ما تقول، وقال له رجل : لماذا اتفقت الأمة علي الشيخين، واختلف عليك، قال لن رعيتهم أنا وأمثالي ، ورعيتي أنت وأمثالك ! فقل لي بربك أي جواب هذا الذي كأنه أعده من شهر.



لقد حرمنا متعة البيان بسبب هذا الهذيان، كلام طويل ثقيل وبيل، وتكرار وتبذل، حتى إنك لتسمع الخطيب يتكلم ساعة كاملو ولو جمع ما قال في خمس دقائق لأحسن إلي نفسه وإلي السامعين.



إن السيلان الخطابي، والثرثرة في الحديث شيء ، والبيان والبلاغة شيء آخر ، إن البيان هو أن تصيب المحز وتشفي النفس وتبلغ حجتك.

ولولع النفس بالبيان ، وتعلق القلب بالفصاحة؛ سافرت مع أبى الطيب المتنبئ لجمال شعره وروعة بيانه،وجزالة لفظه، وبراعة عرضه، وأما مبادئه ومذهبه في الحياة فلنا معه حديث آخر في هذا الكتاب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

إمبراطورية الشعراء( ج1 ) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

إمبراطورية الشعراء( ج1 )

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» على إسم مصر..عاش وأبدع "فيلسوف الشعراء" صلاح جاهين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ساحات المعرفة :: الادب :: مدونة خواطر عامة-
انتقل الى: